6«(( قطايف .. محشوة بياميش الجنة ))»6
( ٦ )
له مافي السموات ومافي الارض .
من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه ..يعلم مابين أيديهم
وماخلفهم . ولايحيطون بشيئ من علمه إلا بما شاء.
-- مازلنا نلتمس من سيدة آي القرآن " آية الكرسيّ "
بعضا من حيثيات انفراد الذات العلية .. الله العظيم
ربنا الحبيب .. بالألوهية .
* له مافي السموات ومافي الأرض * :
لهُ .. اللام لام الملكية والهاء إشارة إليه ..
مافي .. أي كل شيئ في السموات والارض
يقول تعالى : <> ولله ملك السموات والارض والله على
كل شيئ قدير . ( آية ١٨٩ آل عمران )
ويقول جلّ شأنه : <> وله من في السموات والأرض
كلٌ له قانتون . ( آية ٢٦ الروم )
ويقول سبحانه وتعالى : <> إن كل من في السموات
والارض إلا آت الرحمن عبدا . لقد احصاهم وعدّهم عدّا .
( آية ٩٣ ، ٩٤ مر يم )
فالله عز وجل مالك الكون( السموات والارض ) بموجب
خلقه له ( قال كن فكان كونا ) .. ومالك ايضا لكل
الكائنات في هذا الكون والتي تكوّنت ايضا ب " كن "
المقدسة ( قال كن .. فكانت الكائنات )
يقول تعالى : <> قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من
تشاء وتنزع ... ( الآية ٢٦ آل عمران )
ويقول جل جلاله في الحديث القدسي ..الذي ذكره
ابو الدرداء : • أنا الله لااله إلا انا ملك الملوك.. ومالك
الملوك ..قلوب الملوك ونواصيهم بيدي .. الخ الحديث
« الملك .. الحق »
يقول تعالى : <> فتعالى الله الملك الحق لااله الا
هو رب العرش الكريم . ( آية ١١٦ المؤمنون )
--الملك الحق ..هو الذي فطر ..وأنشأ ..وخلق ..فملك
بالحق ..ماخلق.
يقول تعالى في سورة الزمر ( آية ٢٦ )ّ :
<> الله خالق كل شيئ وهو على كل شيئ وكيل.
-- الملك الحق .. هو الذي لايذهب عنه ملكه .. ولايذهب هو تاركا ملكه .
-- الملك الحق .. يملك الاشياء..ملكية حقيقية.. يملك
ظاهرها..وباطنها .. يملك ذراتها ويمكنه تحويلها الى
مايشاء..وقتما يشاء.
. النار تكون بالفعل ..بردا وسلاما على ابراهيم ( ص )
. عصا موسى تصبح حية حقيقية تلقف سحر السحرة.
. الشاه المشويّة تقول للنبي ( ص ) : لاتأكلني فانا مسمومة .
والله تبارك وتعالى يملك الاشياء جميعها .. ويملك خصائص ذراتها .. وذلك هو الملكوت .
من تسبيح حملة العرش ..قولهم : سبحان ذي الملك
والملكوت يقول ربنا العظيم في آخر سورة يس :
<> فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيئ واليه ترجعون.
* من ذا الذي يشفع عنده الا باذنه
-- الله لاشريك له في ملكه .. ولم يساعده احد في خلق
ملكه .. ولامستشار له في أي من امور خلقه ومخلوقاته
له الحكم .. وله الامر .. يقول تعالى :
<> وهو الله لااله الا هو له الحمد في الاولى وفي الآخرة وله الحكم واليه ترجعون ..( آية ٧٠ القصص )
<> ولله غيب السموات والارض واليه يرجع الامر كله
فاعبده وتوكل عليه ...... ( الآية ١٢٣ هود )
•فلاخاطر لأحد عند الله .. إلا من جعل له خاطرا
•ولاكرامة لأحد من خلقه عنده إلا من جعل الله له كرامة
• لاشفاعة إلا لمن اذن له الله ورضي قوله..يقول تعالى :
<> يومئذ لا تنفع الشفاعة إلا من أذن له الرحمن ورضي له قولا . ( آية ١٠٩ طه )
<> وكم. من ملك في السموات لاتغني شفاعتهم شيئا
إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى .( ٢٦ التجم )
* يعلم مابين أيديهم وماخلفهم ولا يحيطون بشيئ من
علمه إلا بما شاء .
يقول ربنا تبارك وتعالى على لسان جبريل عليه السلام :
<> ومانتنزّل إلا بأمر ربك له مابين أيدينا وماخلفنا
ومابين ذلك وماكان ربك نسيّا. ( آية٦٤ مريم )
وفي سورة طه ( آية ١١٠ ) يقول جل في علاه :
<> يعلم مابين ايديهم وماخلفهم ولايحيطون به علما .
وقديما.. علّم الله آدم الأسماء كلها ولم يعرفها الملائكة
<> قالوا سبحانك لاعلم لنا إلا ماعلمتنا إنك أنت
العليم الحكيم . ( آية٣٢ البقرة )
العليم : الذي قد كمل علمه
الحكيم : الذي قد كمل في حكمه
وماقرأ نبينا صلى الله عليه وسلم إلا باسم ربه.. وماكان
يكاد يسبق جبريل بالقرآن الذي نزل به إلا بعلم من الله
<> فتعالى الله الملك الحق ولاتعجل بالقرآن من قبل آن يُقضى إليك وحيه وقل رب زدني علما.( ١١٤ طه )
اللهم لاعلم لنا إلا ماعلمتنا ..فانفعنا بما علمتنا .
وصلي اللهم وسلم وبارك على قدوتنا وامامنا ومعلمنا سيدنا عبدك محمد النبي الأميّ الكريم الأمين ..وعلى
وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين.. وعلينا معهم
ياأكرم الأكرمين ..يارب العالمين . اللهم آمين .
تابعوني
بقلمي المرسي النجار
رمضان .. مايو ٢٠١٩
( ٦ )
له مافي السموات ومافي الارض .
من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه ..يعلم مابين أيديهم
وماخلفهم . ولايحيطون بشيئ من علمه إلا بما شاء.
-- مازلنا نلتمس من سيدة آي القرآن " آية الكرسيّ "
بعضا من حيثيات انفراد الذات العلية .. الله العظيم
ربنا الحبيب .. بالألوهية .
* له مافي السموات ومافي الأرض * :
لهُ .. اللام لام الملكية والهاء إشارة إليه ..
مافي .. أي كل شيئ في السموات والارض
يقول تعالى : <> ولله ملك السموات والارض والله على
كل شيئ قدير . ( آية ١٨٩ آل عمران )
ويقول جلّ شأنه : <> وله من في السموات والأرض
كلٌ له قانتون . ( آية ٢٦ الروم )
ويقول سبحانه وتعالى : <> إن كل من في السموات
والارض إلا آت الرحمن عبدا . لقد احصاهم وعدّهم عدّا .
( آية ٩٣ ، ٩٤ مر يم )
فالله عز وجل مالك الكون( السموات والارض ) بموجب
خلقه له ( قال كن فكان كونا ) .. ومالك ايضا لكل
الكائنات في هذا الكون والتي تكوّنت ايضا ب " كن "
المقدسة ( قال كن .. فكانت الكائنات )
يقول تعالى : <> قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من
تشاء وتنزع ... ( الآية ٢٦ آل عمران )
ويقول جل جلاله في الحديث القدسي ..الذي ذكره
ابو الدرداء : • أنا الله لااله إلا انا ملك الملوك.. ومالك
الملوك ..قلوب الملوك ونواصيهم بيدي .. الخ الحديث
« الملك .. الحق »
يقول تعالى : <> فتعالى الله الملك الحق لااله الا
هو رب العرش الكريم . ( آية ١١٦ المؤمنون )
--الملك الحق ..هو الذي فطر ..وأنشأ ..وخلق ..فملك
بالحق ..ماخلق.
يقول تعالى في سورة الزمر ( آية ٢٦ )ّ :
<> الله خالق كل شيئ وهو على كل شيئ وكيل.
-- الملك الحق .. هو الذي لايذهب عنه ملكه .. ولايذهب هو تاركا ملكه .
-- الملك الحق .. يملك الاشياء..ملكية حقيقية.. يملك
ظاهرها..وباطنها .. يملك ذراتها ويمكنه تحويلها الى
مايشاء..وقتما يشاء.
. النار تكون بالفعل ..بردا وسلاما على ابراهيم ( ص )
. عصا موسى تصبح حية حقيقية تلقف سحر السحرة.
. الشاه المشويّة تقول للنبي ( ص ) : لاتأكلني فانا مسمومة .
والله تبارك وتعالى يملك الاشياء جميعها .. ويملك خصائص ذراتها .. وذلك هو الملكوت .
من تسبيح حملة العرش ..قولهم : سبحان ذي الملك
والملكوت يقول ربنا العظيم في آخر سورة يس :
<> فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيئ واليه ترجعون.
* من ذا الذي يشفع عنده الا باذنه
-- الله لاشريك له في ملكه .. ولم يساعده احد في خلق
ملكه .. ولامستشار له في أي من امور خلقه ومخلوقاته
له الحكم .. وله الامر .. يقول تعالى :
<> وهو الله لااله الا هو له الحمد في الاولى وفي الآخرة وله الحكم واليه ترجعون ..( آية ٧٠ القصص )
<> ولله غيب السموات والارض واليه يرجع الامر كله
فاعبده وتوكل عليه ...... ( الآية ١٢٣ هود )
•فلاخاطر لأحد عند الله .. إلا من جعل له خاطرا
•ولاكرامة لأحد من خلقه عنده إلا من جعل الله له كرامة
• لاشفاعة إلا لمن اذن له الله ورضي قوله..يقول تعالى :
<> يومئذ لا تنفع الشفاعة إلا من أذن له الرحمن ورضي له قولا . ( آية ١٠٩ طه )
<> وكم. من ملك في السموات لاتغني شفاعتهم شيئا
إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى .( ٢٦ التجم )
* يعلم مابين أيديهم وماخلفهم ولا يحيطون بشيئ من
علمه إلا بما شاء .
يقول ربنا تبارك وتعالى على لسان جبريل عليه السلام :
<> ومانتنزّل إلا بأمر ربك له مابين أيدينا وماخلفنا
ومابين ذلك وماكان ربك نسيّا. ( آية٦٤ مريم )
وفي سورة طه ( آية ١١٠ ) يقول جل في علاه :
<> يعلم مابين ايديهم وماخلفهم ولايحيطون به علما .
وقديما.. علّم الله آدم الأسماء كلها ولم يعرفها الملائكة
<> قالوا سبحانك لاعلم لنا إلا ماعلمتنا إنك أنت
العليم الحكيم . ( آية٣٢ البقرة )
العليم : الذي قد كمل علمه
الحكيم : الذي قد كمل في حكمه
وماقرأ نبينا صلى الله عليه وسلم إلا باسم ربه.. وماكان
يكاد يسبق جبريل بالقرآن الذي نزل به إلا بعلم من الله
<> فتعالى الله الملك الحق ولاتعجل بالقرآن من قبل آن يُقضى إليك وحيه وقل رب زدني علما.( ١١٤ طه )
اللهم لاعلم لنا إلا ماعلمتنا ..فانفعنا بما علمتنا .
وصلي اللهم وسلم وبارك على قدوتنا وامامنا ومعلمنا سيدنا عبدك محمد النبي الأميّ الكريم الأمين ..وعلى
وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين.. وعلينا معهم
ياأكرم الأكرمين ..يارب العالمين . اللهم آمين .
تابعوني
بقلمي المرسي النجار
رمضان .. مايو ٢٠١٩
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق