موسيقه كلاسيك

الخميس، 21 فبراير 2019

كتبت الأستاذة/ رجاء حسين. حلقة جديدة من *زهرة الصباح * و *معالجة أمراض القلوب *

زهرة الصباح
تقدمها لكم: رجاء حسين
مع زهرة الصباح و
كيف نستطيع معالجة أمراض القلوب ونقي أنفسنا منها؟
ولأن للكلمة خطورتها فقد حددت لنا وسائل التحكم في اللسان ومنها
في الحديث الشريف:
من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه))
إن الله كره لكم القيل والقال وكثرة السؤال))
من كان يؤمن بالله واليوم الآخرفليقل خيرا أو ليصمت))
وعندما سأل رجل الرسول صلى الله عليه وسلم: أرشدني إلى عمل يدخلني الجنة، قال: أمسك عليك هذا.. وأشار إلى لسانه
ويستطيع كل إنسان أن يدرب نفسه على التحكم في لسانه بقدر المستطاع .. يمكنه أن يبتعد عن الكذب والنفاق وعن التعرض للآخرين بما يؤذيهم؛ فالمسلم من سلم الناس من لسانه ومن يده
وبالمقابل يعوِّد لسانه ألا ينطق إلا بالخير والصدق ويستحضر دائما خشية الله وتعاليم الرسول صلى الله عليه وسلم بأهمية حسن الخلق مع الجميع
ولكن ماذا يحدث إذا أفلت الإنسان زمام لسانه؟
كما قيل: الكلمة كالرصاصة إذا انطلقت لا تسترد
فليحرص كل منا ألا تخرج رصاصة طائشة من لسانه؛ ربما تقتل أحب الناس إليه
ولأن جرح اللسان أخطر من جرح السيف؛ فليحذر أحدنا من جرح من حوله وإذا كان السيف يجرح الجسد وجرحه يشفى بعد حين، فإن جرح اللسان قد لاتجد له علاجا؛ ويظل جرحا غائرا لايلتئم في نفس من أصيب به، مهما مر الزمان
والآن.. مع أجمل ما قيل عن اللسان
من أقوال لقمان الحكيم
إذا صمت الجاهل يُحسب حكيما
من كتم سره كان الخيار بيده
إني قد ندمت على الكلام .. ولم أندم على السكوت
ليس من شيء أطيب من اللسان والقلب إذا طابا ولا أخبث منهما إذا خبثا
ومن الأمثلة الدارجة
لسانك حصانك إن صنته صانك وإن هنته هانك))
وقال الحكماء: (الكلام اللين يغلب الحق البين)
ومما قيل أيضا:
إن كان يعجبك السكوت فإنه . . قد كان يعجب قبلك الأخيارا
ولئن ندمت على سكوتك مرة . . فلقد ندمت على الكلام مرارا
إن السكوت سلامة ولربما . . زرع الكلام عداوة وضرارا
ننهي حلقتنا بمسك الختام، و قول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف:
(إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفّر اللسان فتقول:
اتقِ الله فينا؛ فإنما نحن بك؛ فإن استقمت استقمنا وإذا اعوججت اعوججنا)
وغدا زهرة جديدة
كن كزهرة الياسمين ..رائحتها تريح الأعصاب وتولد شعورا بالثقة والتفاؤل ومرآها يولد شعورا بالحب والسعادة.
صباحكم زهور ندية وقلوب نقية ونفوس تكره الأذية
صباح الخير.. بقلم/ رجاء حسين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

₩سعادتك مسؤوليتك ₩ كتبتها الأستاذة/ هدي محمد

سعادتك ليست بشكلك                 ولا وظيفتك                                     ولا أصلك                               ولا نسبك سعادتك...